الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
فقلت له: إن لي إليك حاجة.قال: ما هي؟قلت: إن لم تقضها فلا تغضب علي.قال: ليس قلبي في يدي.قلت: أمل علي.قال: لا أفعل.علي بن سعيد النسوي: سمعت أحمد بن حنبل يقول:منصور أثبت أهل الكوفة ففي حديث الأعمش اضطراب كثير.إسحاق بن راهويه: حدثنا وكيع سمعت الأعمش يقول:لولا الشهرة لصليت الفجر ثم تسحرت (1) .قال عيسى بن يونس: أرسل الأمير عيسى بن موسى إلى الأعمش بألف درهم__________(1) وحجته في ذلك ما رواه النسائي 4 / 142 وأحمد 5 / 400 وابن ماجة (1695) من حديث عاصم عن زر قال: قلت لحذيفة: " أي ساعة تسحرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: هو النهار إلا أن الشمس لم تطلع ".ورجاله ثقات إلا أن عاصم بن أبي النجود قد تفرد به.وقد علق عليه أبو بكر الجصاص في أحكام القرآن: 1 / 219- 220 بقوله: " قيل: لا يثبتذلك عن حذيفة وهو مع ذلك من أخبار الآحاد فلا يجوز الاعتراض به على القرآن.قال تعالى: حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الأسود من الفجر) فأوجب الصوم والامساك عن الاكل والشرب بظهور الخيط الذي هو بياض الفجر.وحديث حذيفة إن حمل على حقيقته كان مبيحا لما حظرته الآية.وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عدى بن حاتم: " هو بياض النهار وسواد الليل ".فكيف يجوز الاكل نهارا في الصوم مع تحريم الله تعالى إياه في القرآن والسنة؟.ولو ثبت حديث حذيفة من طريق النقل لم يجز جواز الاكل في ذلك الوقت لأنه لم يعز الاكل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإنما أخبر عن نفسه أنه أكل في ذلك الوقت لا عن النبي فكونه مع النبي في وقت الاكل لا دلالة فيه على علم النبي بذلك منه وإقراره عليه ولو ثبت أنه علم بذلك وأقره عليه احتمل أن يكون ذلك في آخر الليل قرب طلوع النهار فسماه نهارا لقربه منه.وقد قال العرباض بن سارية: " دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هلم إلى الغداء المبارك " فسمى السحور غداء لقربه منه وكذلك لا يمتنع أن يكون حذيفة سمى الوقت الذي تسحر فيه نهارا لقربه من النهار.وقال أبو جعفر الطحاوي في " معاني الآثار " بعدما أورد حديث حذيفة: ففي هذا الحديث أنه أكل بعد طلوع الفجر وهو يريد الصوم ويحكي مثل ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم خلاف =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 236 - مجلد رقم: 6
|